الصفحة الرئيسية الأخبار السيرة الذاتية معالم المدينة
 
الثبيتي ... وإيمانيات الفجر ..!   الاستنباط من القرآن الكريم   الدكتور فهد الوهبي يحصل على الشهادة الاحترافية في التحكيم من مركز التحكيم التجاري   تعيين الدكتور فهد الوهبي عضواً في اللجنة العلمية لمركز بحوث ودراسات المدينة   الدكتور فهد الوهبي ضيف حلقة نقاش بعنوان: (المسائل المشتركة بين علوم القرآن وأصول الفقه وأثرها في التفسير)   الدكتور فهد الوهبي ضيف لقاء أهل التفسير بعنوان: (حقول الدراسات القرآنية)   تحميل كتاب (المسائل المشتركة بين علوم القرآن وأصول الفقه وأثرها في التفسير)   الأحساء: الدكتور فهد يلقي دورة بعنوان: (اختيار الموضوع وصياغة العنوان في حقول الدراسات القرآنية)   محمد أيوب   الدكتور فهد الوهبي يتحدث عن أمة المطر في قناة اقرأ  
الدكتور فهد الوهبي يحصل على الشهادة الاحترافية في التحكيم من مركز التحكيم التجاري
قريباً برنامج (حديث القرآن) مع الدكتور فهد الوهبي
داخل الحرم
على جبل الرماة أثناء تصوير لقناة الشارقة
1,305,076
  1. التعريف بالإسلام
  2. مفهوم الحياة في الإسلام

مفهوم الحياة في الإسلام

أضيف بتاريخ : الإثنين, 23 مارس 2015  |   عدد المشاهدات : 1900

(ملحوظة: كتبت هذه المقالة للهيئة العالمية للتعريف بالإسلام ويمكن تحميل النشرة التي صممتها الهيئة من المرفق)

 

(الحياة في الإسلام)

بدأت الحياة البشرية في التصور الإسلامي بخلق الله تعالى لأب البشرية آدم عليه السلام، حيث أنزله الله تعالى للأرض وجعله خليفة، وأمره وذريته بالإصلاح وإعمار الأرض، وقد وعد الله تعالى البشر بإغداق النعم والأرزاق عليهم حال طاعته وعبادته والاستمرار على منهجه القويم.

والإسلام يدعو إلى الحياة الطيبة، القائمة على العدل والإحسان والسعادة، وأصل السعادة في هذه الحياة هو اتباع منهج الله تعالى وطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم .

والإسلام يدعو إلى إعمار الحياة، وإتقانها، حتى يعيش الناس حياة الطمأنينة والسعادة، وتسود قيم العدل والتسامح والإخاء.

كما أن الإسلام يوجب الحفاظ على الحياة، ويحرم القتل وإزهاق الأرواح بغير حق.

والإسلام يجعل الحياة الدنيوية مقدمة لحياة أخرى أكثر سعادة للمؤمنين، هي الحياة الآخرة، حين يجتمع المؤمنون في الجنة عند ربهم، يتلذذون بأنواع النعيم والسعادة.

والحياة في التصور الإسلامي نعمة أنعم الله بها على البشر، أوجب الحفاظ عليها، وحرَّم جميع ما يضرُّ بها، لذلك أوجب الحفاظ على الصحة والبيئة، وحرَّم السموم والمخدرات وكل ما يؤدي إلى الإضرار بالناس.

كما يحفظ الإسلام لجميع الناس الحق في الحياة الكريمة، القائمة على أساس الحقوق والواجبات، فلكل إنسان حقوق أمر بها الرب سبحانه، وعليه واجبات تجاه أبناء جنسه من البشر. 

ومن تلك الحقوق والواجبات: الإحسان الجار، وحماية الضعيف وإعانته، ودلالة التائه، وإعانة الفقير، وحماية المرأة، ورعاية الطفل، وطاعة الوالدين والبر بهما، والإحسان إلى الشيوخ والعجزة، وكفالة الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة.

وقد جاءت الأوامر الإلهية في القرآن الكريم صريحة في حفظ هذه الحقوق والحث عليها، ليهنأ المجتمع الإسلامي بالسعادة والتكافل، وقد قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً). 

وقال أيضاً: (المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره).

كما حرّم الإسلام الظلم بجميع أشكاله وصوره، وجاءت الأوامر الإلهية صريحة في تحريم الظلم، وأمر الإسلام بالعدل حتى مع الأعداء كما قال الله في القرآن: ( ولا يجرمنكم شنئآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى ).

 
تحميل



  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك
اترك تعليق
اسمك:
التعليق:
صورة تحقق
غير مفهوم؟ اضغط للتغيير
لا توجد تعليقات حالياً .

كيف ترى الموقع بحلته الجديدة ؟

برجاء الإنتظار ...
أدخل بريدك الإلكتروني

Fahad_Alwahbi@

   
جميع الحقوق محفوظة الدكتور فهد الوهبي